تخطيط السمع

تخطيط السمع
 

تخطيط السمع هو رسم بياني يوضح قدرة السمع لشخص ومقدار فقدان السمع لدى ذلك الشخص في كل أذن. وفي أعلى الرسم البياني، تتراوح الأرقام من 125 إلى 8000. تشيرتلك الأرقام إلى الترددات أو الدرجات المختلفة للصوت.

ويعبر عن التردد في دورات لكل ثانية أو (هرتز). وكلما كان التردد عاليًا، كلما كانت حدة الصوت أشد. على سبيل المثال، 250 هرتز تبدو مثل تنقيط قطرات المياه، بينما رنين الهاتف الأعلى في الدرجة يصل تقريبًا إلى 8000 هرتز.

ويتم قياس الأصوات المرتفعة في وحدات تعرف بالديسيبل. صفر ديسيبل(0 dB)  لا يعني أنه "لا يوجد صوت". لكن يعني أن الصوت ضعيف للغاية. ويصل مستوى صوت المحادثة العادية ما يقرب من 65 ديسيبل، بينما 120 ديسيبل يعد صوتاعاليًا للغاية – عاليًا لدرجة تماثل إقلاع طائرة وأنت على بعد 25 مترًا فقط.
الأرقام الموجودة على جانب الرسم البياني هي مستويات السمع بالديسيبل.

أثناء اختبار السمع، يقدم أخصائي السمعيات الأصوات ذات التردد الواحد منفردة في كل مرة وبدرجات مختلفة . ويتم وضع علامة على أضعف درجة صوت يمكن للشخص سماعها في كلتردد وذلك على تخطيط السمع. وتعرف تللك العلامات باسم "عتبة السمع".

تخطيط الصوت الخاص بك هو "صورة" لقدرتك على السمع. ويشير إلى مدى اختلاف سمعك عن الطبيعي، وإذا كان هناك أي فقدان سمعي، فأنه يحدد اين يمكن ان تكمن المشكلة. وهناك أنواع ودرجات مختلفة من الفقدان السمعي. ويعتمد هذا على الجزء المتضرر من الأذن، يميز عادة الخبراء بين أربع أنواع رئيسية من فقدان السمع  : فقدان السمع التوصيلي وفقدان السمع الحسي العصبي وفقدان السمع المختلط وفقدان السمع العصبي.

 
يمكن ان يساعدك أخصائى سمع أو متخصص صوت لتحديد إذا ما كنت تعاني من فقدان سمعي. وبناءً على درجة أو شدة فقدان السمع، سيقومون بتوجيه توصية للحل المناسب.
 

© 2017 MED-EL