التغطية الكاملة للقوقعة

تعظيم قدرة القوقعة بالكامل -
من القاعدة إلى القمة.

 

التموضع النغمي والتغطية الكاملة للقوقعة
لتقدير أهمية التغطية الكاملة للقوقعة، من المفيد فهم دور القوقعة في عملية السمع الطبيعية. القوقعة هي هيكل صغير (بحجم حبة البازلاء) حلزوني الشكل موجود في الأذن الداخلية. وهي مسئولة عن تحويل الأصوات من حالة الاهتزازات الميكانيكية إلى إشارات عصبية يمكن أن تمر إلى المخ عبر العصب السمعي. تتم هذه العملية بواسطة خلايا حسية مخصصة (الخلاياالشعرية) داخل القوقعة. هذه الخلايا الشعرية مرتبة حسب الطبقات والنغمات. تتم الإشارة إلى هذا الترتيب بالتموضع النغمي. في حالة السمع العادية، يؤدي التردد المنخفض إلى استثارة الألياف العصبية الموجودة في القمة، أو أعلى منطقة في القوقعة. أما طبقات الصوت العالية فتؤدي إلى استثارة الألياف العصبية الموجودة في قاعدة القوقعة.
يشير الرسم التوضيحي أعلاه إلى التموضع النغمي للقوقعة.

 

 

ما هي التغطية الكاملة للقوقعة (CCC)؟
تتحقق التغطية الكاملة للقوقعة من خلال توفير مصفوفة طويلة من الأقطاب الكهربائية تمتد بين أعلى منطقة في القمة إلى أدنى منطقة في القاعدة. يعتبر هذا النطاق من التحفيز أمرًا ضروريًا لأنه يقدم للمستخدم تصويرًا كاملا للصوت. فمصفوفة الأقطاب الكهربائية القصيرة قادرة فقط على تحفيز منطقة محدودة من القوقعة وترك الألياف العصبية في القمة غير مستغلة.

إن تحفيز القوقعة بالكامل يمنح لمستخدم غرسة القوقعة  جودة صوت أعلى وأكثر طبيعية1. بالنسبة للأفراد الذين زرعوا مصفوفة طويلة من الأقطاب الكهربائية، سوف يُترجم هذا إلى عدد من المزايا المحتملة. على سبيل المثال، تشير الدراسات إلى أن التغطية الكاملة للقوقعة تحسن من عملية تمييز الكلام لدى الغالبية العظمى من مستخدمي غرسات القوقعة.2

ترد مصفوفات الأقطاب الكهربائية الفريدة والناعمة والمرنة منMED-EL  بنفس طول القوقعة مما يجعلها تستفيد من جميع الألياف العصبية المتاحة.

فوائد التغطية الكاملة للقوقعة هي:
·        جودة صوت فائقة
·        زيادة القدرة الطبيعية للقوقعة إلى أقصى درجة
·        تحسين عملية تمييز الكلام2
·        التصوير الأمثل لتقنية FineHearing™
 

 

  1. Hochmair I, Arnold W, Nopp P, Jolly C, Müller J, Roland P. Deep electrode insertion in cochlear implants: apical morphology, electrodes and speech perception results. Acta Otolaryngol, 2003; 123: 612 – 617.
  2. Haumann et al. (2009) Benefits of Electrical Stimulation Over Two Cochlear  Turns in Postlingually Deafnend CI Users – A Prospective Long-Term Study. Poster at Conference on Implantable Auditory Prosthesis, July 12-17, Lake Tahoe, USA.

© 2017 MED-EL