عملية زراعة القوقعة في الأذنين

الزراعة القوقعية الثنائية هي الزراعة في الجانبين أو استخدام غرستى قوقعة. تم استعراض مميزات زراعة القوقعة لتطوير الأطفال الذين يعانوا من فقدان سمعي في دراسات إكلينيكية.1,2,3 تظهر تلك الدراسات أن بعض الأطفال يتلقون فوائد مميزة من زراعة القوقعة الثنائية التي قد تساعدهم على تطوير مهارات الاستماع مثل تحديد الأتجاه الذى يأتى منه الصوت، أثناء الفترة الصعبة لاكتساب اللغة.
 

العديد من الأباء يروى انه بعد تلقي الغرسة الثانية، يتمكن أطفالهم التركيز في الدراسة بشكل أفضل. يبقى آخرين يقروا بأن أطفالهم قادرين على توجيه الصوت بشكل أفضل، على سبيل المثال: التعرف مكان بدء الصوت. تدعم نتائج الدراسة الإكلينيكية تلك النتائج. على سبيل المثال، كان واضحًا أن سلوك التواصل قد تحسن بين الأطفال الذين تلقوا غرسة ثانية. وبرهنوا هؤلاء الأطفال على فهم أفضل للكلمات الشفهية، وفهمًا أفضل بشكل كبير للكلام في الضوضاء باستخدام كلا الغرستين.4 بالإضافة إلى ذلك، برهن الأطفال الذين تلقوا زراعة في الأذنين مهارات استماع أفضل في تحدي مواقف الاستماع.5

يتوفر المزيد حول زراعة القوقعة الثنائية على هذا لموقع الإلكتروني.  كذلك قامت MED-EL بإنتاج كتيب يوجز ميزات زراعة القوقعة الثنائية.

  1. Sharma, A., Dorman, M. F., Kral, A. (2005). The influence of a sensitivity period on central auditory development in children with unilateral and bilateral cochlear implants. Hearing Research, 203, 134-143.
  2. Sharma, A., Gilley, P., Martin, K., Roland, P., Bauer, P., Dorman, M. (2007). Simultaneous versus sequential bilateral implantation in young children: Effects on central auditory system development and plasticity. Audiological Medicine, 5(4), 218-223.
  3. Sharma, A., and Dorman, M. (2006). Central Auditory Development in Children with Cochlear Implants: Clinical Implications. Advances in Otorhinolaryngology. Vol 64. Basel: Karger pp 66-88.
  4. Kühn-Inacker, H., Shehata-Dieler, W., Müller, J., Helms, J. (2004). Bilateral cochlear implants: a way to optimize auditory perception abilities in deaf children? International Journal of Pediatric Otorhinolaryngology, 68, 1257-1266.
  5. Litovsky, R., Johnstone, P., Godar, S., Agrawal, S., Parkinson, A., Peters, R., Lake, J. (2006). Bilateral cochlear implants in children: Localisation acuity measured with minimum audible angle. Ear and Hearing, 27, 43-59.

© 2017 MED-EL